تابعنا على  
  السبت 18 مايو 2024 - 10:16 مساءً
  • فيديوهات
مشاكل الصحة النفسية لدى الاطفال
waaaaaaaaa
sdsds
  • أراء
أهم مزايا اللعب في لندن
الثلاثاء 29 أكتوبر 2019

شرم الشيخ.. رحلة سياحية ودينية
السبت 26 أكتوبر 2019

الأسباب المؤدية الى تشوهات القلب الخلقية
الخميس 11 فبراير 2016

(طاقة نور)
الخميس 11 فبراير 2016

العنايه بصحة فم الطفل
الخميس 04 فبراير 2016

  • استطلاع رأى

هل يمكن تطوير الاداء الطبى فى مصر؟

  ممكن جداً


  ممكن


  احتمال


  لا يمكن


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

كيف تتقي مشاكل الظهر أثناء العمل؟

الأربعاء 30 مارس 2016 10:55:00 مساءً

يؤدي الجلوس لمدة طويلة أثناء العمل إلى الإصابة بمشاكل الظهر. ولتجنب ذلك تنصح الهيئة الألمانية للسلامة والصحة المهنية بالجلوس بشكل صحيح، وممارسة بعض الأنشطة الحركية أثناء ساعات العمل.

وينبغي أولاً التأكد من أن المقعد مناسب، بحيث يصل مسند الظهر على الأقل إلى لوحي الكتف، بينما يكون ارتفاع المقعد مناسباً بحيث تلامس القدمان الأرض تماماً. ومن المهم أيضاً إراحة الذراعين على المسندين المخصصين لهما من حين إلى آخر، وذلك لتخفيف العبء عن الأكتاف.

وعن وضعية الجلوس السليمة على المقعد، أوضحت الهيئة الألمانية أن العمود الفقري ينبغي أن يأخذ وضعه الطبيعي أثناء الجلوس، والمعروف باسم حرف (S) المزدوج، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال إمالة الحوض إلى الأمام قليلا، مما يساعد على انتصاب القفص الصدري وتمدد الفقرات العنقية.

وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي عدم البقاء في نفس وضعية الجلوس لساعات طويلة، إذ قد يؤثر ذلك سلباً على الجهاز العضلي والدورة الدموية والأقراص الفقرية.

• الجلوس الديناميكي:
وقالت الهيئة إن الحركة خلال العمل تبدأ أثناء الجلوس، وهو ما يسمى بالجلوس الديناميكي، وهو ما يتحقق مثلا من خلال أرجحة الحوض إلى الأمام والخلف مع تحميل الوزن على الأرداف بالتناوب، مع دفع القفص الصدري إلى الأمام والخلف وعلى الجانب، هذا بالإضافة إلى إطالة فقرات الرقبة بإمالة الرأس إلى الخلف من وقت لآخر.

كما أن تحريك الخصر في حركة دائرية أثناء الجلوس يحارب الوضعيات المتصلبة. ويساعد دفع الظهر باتجاه المسند الخلفي على استرخاء العمود الفقري.

واستكمالاً للجلوس الديناميكي، ينبغي ممارسة المزيد من الحركة من حين لآخر أثناء العمل، إذ يمكن مثلاً وضع الطابعة على مكتب بعيد نوعاً ما والذهاب إليه عند الحاجة، ويمكن أيضاً الوقوف أثناء قراءة البريد وفي الاجتماعات القصيرة.

كما يمكن ممارسة بعض التمارين أثناء الجلوس على المكتب، مثل تدوير الأكتاف ونفض الذراعين وإطالة الأصابع، وممارسة تمارين الشد والإطالة أثناء فترة الاستراحة في وضع الوقوف.

وبالإضافة إلى ذلك، يعد الذهاب إلى العمل بالدراجة بدلاً من السيارة واستخدام الدرج بدلاً من المصعد الكهربائي، تعويضاً جيداً عن ساعات الجلوس الطويلة.