تابعنا على  
  الجمعة 17 مايو 2024 - 12:20 مساءً
  • فيديوهات
مشاكل الصحة النفسية لدى الاطفال
waaaaaaaaa
sdsds
  • أراء
أهم مزايا اللعب في لندن
الثلاثاء 29 أكتوبر 2019

شرم الشيخ.. رحلة سياحية ودينية
السبت 26 أكتوبر 2019

الأسباب المؤدية الى تشوهات القلب الخلقية
الخميس 11 فبراير 2016

(طاقة نور)
الخميس 11 فبراير 2016

العنايه بصحة فم الطفل
الخميس 04 فبراير 2016

  • استطلاع رأى

هل يمكن تطوير الاداء الطبى فى مصر؟

  ممكن جداً


  ممكن


  احتمال


  لا يمكن


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

"الحجز ليس شرطًا".. الصحة تكشف طرق علاج مُتعاطي المخدرات

الأربعاء 03 أبريل 2019 10:18:00 مساءً

 

 

كشفت الدكتورة منن عبدالمقصود، رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة، عن إتاحة العلاج بالمجان لمن يرغب في الإقلاع عن تعاطي المواد المخدرة.

وقالت "عبدالمقصود"، في تصريحات لمصراوي، إن العلاج يتم بسرية تامة، ويتم ذلك عن طريق الخط الساخن لصندوق مكافحة الإدمان (16023)، أو عن طريق التقدم مباشرة لأي عيادة خارجية لمستشفيات الصحة النفسية الموزعة على مستوى الجمهورية.

وتستهدف الحكومة إجراء تحليل مفاجئ للعاملين بالجهاز الإداري للدولة؛ للكشف عن متعاطي المخدرات، والتعامل معهم وفقًا لمشروع قانون جديد يُجيز فصلهم، بعد الموافقة عليه في اجتماع مجلس الوزراء قبل أيام قليلة.

وأتاحت الحكومة لموظفي الدولة إمكانية التقدم للبدء في العلاج، في سرية تامة.

وعن طرق العلاج، أضافت رئيس أمانة الصحة النفسية: "عندما يتقدم للعلاج، يتم فتح ملف له، ولو محتاج علاج دوائي يحصل عليه، ويتم شرح خطة العلاج، ومتاح أن يتابع مع العيادات الخارجية ببرنامج علاج من الخارج إن كان مرتبطًا بمواعيد عمل ثابتة، ولا يتطلب حجزه داخل المستشفى، ويأتي مرة أو اثنين أسبوعياً حسب نظام العلاج".

وقالت الدكتورة راغدة الجميل، مدير إدارة علاج الإدمان بأمانة الصحة النفسية، إن الأمانة توفر أكثر من شكل للعلاج من الإدمان بما يناسب ظروف الشخص وحالته: "ناس كتير تتخيل أن الحجز ضروري وهذا غير صحيح، وحالياً بنلاقي الناس تروح المستشفى حتى لو تتحجز علشان تتعالج".

وأضافت "الجميل" أن برنامج العلاج يحدده الطبيب والمريض معًا، بالتنسيق مع أهله، ولا يتم إجبار الشخص على العلاج بل بالتفاهم معه وتحفيزه لبدء الكورس العلاجي.

وواصلت: "البرامج تأخذ أكثر من شكل، الأول يعالج داخ المستشفى ولكن لا يأخذ الكورس كاملًا، بيكون شهر وبياخد الأساسيات بشرط أنه يطلع يكمل في البرنامج العلاجي الخارجي".

وهناك شكل آخر، أن يخضع المتعاطي لبرنامج كامل داخل المستشفى، ثم الحصول على فترة التأهيل النفسي بعد الحجز، بجانب برنامج الرعاية النهارية وهو مرحلة انتقالية بين الحجز داخل المستشفى والحياة خارجه "يقضي برنامج طول النهار في المستشفى وواحدة واحدة يعاد تأهيله للدمج بالمجتمع"، حسبما قالت مدير إدارة علاج الإدمان.

وأوضحت "الجميل" أن الشكل الأخير بأن يتابع المتعاطي من العيادة الخارجية باستمرار وبانتظام على حسب تقييم الحالة، ويحصل على الخدمة، ثم يغادر إلى منزله.

ولفتت إلى أن "تذكرة العلاج بـ 10 جنيهات، والحصول على الجلسات بشكل مجاني"، موضحة أن 80% من أسرة المستشفيات تكون بالمجان عن طريق التعاون مع الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان.

كانت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، قالت إن صندوق علاج ومكافحة الادمان يُعالج من يُبادر بالتقدم حالياً مجاناً، وفي سرية تامة، وتم الإعلان عن الخط الساخن (16023) للصندوق في الجهات والمصالح الحكومية، بهدف البدء في علاج من يتقدم على الفور.

 

 

google.com, pub-1195837175749033, DIRECT, f08c47fec0942fa0